http://go.ad2upapp.com/afu.php?id=1086953

.

هل تريـد شهادة تزيـد ثقتك بنفسك وتعزز مكانتك الإجتماعيـة؟ مللت من عدم حصولك على شهادة جامعيـة تحقـق طموحاتك؟ هل تريد معادلة خبراتك شهاداتك لتحصل على شهادة جامعية؟ اتصال بنا لمعرفة المزايد 00201287174055

كيف تصبح مدرب

المدرّب

هنالك مجالات عديدة في الحياة لا يستطيع الشخص أن يتعلمها بنفسه، فقد يحيط بكافة المعلومات النظرية الخاصة بها، إلا أنّه عند التطبيق العملي يفشل، وذلك لأنّه لم يمارس ما تعلّمه بشكل عملي، وربما إن حاول المرة تلو المرة قد ينجح، ولكن ذلك سيكون بعد تعب، وجهد كبيرين، إذاً كان لابد من وجود شخص مختص، وخبير في ذلك المجال، حتى ينقل الأشخاص من المرحلة النظرية إلى المرحلة العملية، وهذا الشخص هو المدرّب، فكيف يصبح الشخص مدرباً؟

كيف تصبح مدرباً

 هناك عدة عوامل رئيسية يجب توافرها بالشخص حتى يصبح مدرباً، وهي كالتالي:
 شهادة التدريب: يجب أن يكون الشخص حاصلاً على شهادة تدريب، من جهة رسمية، أو أيّ جهة مخوّلة بإعطاء تلك الشهادة، وهي مسألة خطيرة ومهمّة جداً، فالمدرّب غير المخوّل قد يهدم حياة أشخاص، ويتسبّب بفشلهم.

الخبرة العملية: يجب أن تكون لدى الشخص الخبرة العملية الكافية في ذلك المجال، وأن يكون محيطاً بكافّة جوانبه، ومعرفة شروطه، وقوانينه، وقد ينجح بالتدريب من لم يمارس ذلك المجال، كمدرب كرة القدم مثلاً، حيث تجد منهم من لم يمارس لعبة الكرة في حياته، ولكنه أصبح مدرباً ناجحاً، ولكن غالبية المدربين قد مارسوا اللعبة قبل أن يصيروا مدربين، إذاً فالخبرة العمليّة مهمّة جداً؛ لأنّه بذلك سيعرف تفاصيل التفاصيل، ويفهم كلّ ما يشعر به المتدربون من أمور، لأنّه مرّ بذلك بنفسه.

التمتع بروح القيادة: يجب أن يكون لدى المدرب حساً قيادياً، حتى يستطيع أن يضبط المتدربين بشكل كافي، وأن لا يكون ليناً، ولا صارماً بنفس الوقت، فعليه أن يكون بين ذلك.

حس المسؤولية: ولنضرب على هذا الأمر المثال التالي: مدرب لعبة السلة عندما يضع الخطة، ويقوم اللاعبون باللعب وفق تعليماته وتوجيهاته، دون تخاذل من أحد، ويخسر الفريق، يجب أن يتحمل المدرب كافة المسؤولية، ويعرف بأن الفريق قد بذل قصارى جهده، وفق توجيهات المدرب.

تطوير الذات: يجب على المدرب أن يطوّر نفسه باستمرار، وذلك بتلقيه كافة الدورات التي ستخدمه في عمله.
 الأمانة: يجب على المدرب أن يكون أميناً ويقدم كل ما لديه للشخص المتدرب، ولا يكتم ذلك، فالمتدرب قد آمن به، وصدقه، وسلمه نفسه. المتدرب: يجب على المدرب أن يعلم الخلفية العلمية، أو الثقافية، أو الرياضية للشخص المتدرب، حتى يعطي كل شخص حقه بعد أن يعرف قدراته، ويضعه أيضاً في المكان المناسب له.


وضع الخطة الاحتياطية: ولنفرض مثلاً أنّ المدرب هو مدرب لفريق كرة طائرة معيّن، وأنّهم متأهبون للدخول إلى بطولة، والمدرب هنا يضع الخطة الأساسية للعب، يجب أيضاً على المدرب أن يضع الخطة الاحتياطية، أي الخطة البديلة، في حال فشلت الخطة الأساسية، حتى يتدارك الموضوع، ويكون قد درب الفريق عليها أيضاً.



0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المتابعون